Ads by Smowtion2

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

فوائد عين الجمل


يعتبر عين الجمل من أغنى المصادر النباتية بالبروتين كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من المعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة , علاوة على أنه مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية , والفوائد الصحية لتناول عين الجمل أو اللوز تتمثل في خفض نسبة الكولسترول والجلسريدات الثلاثية بالدم وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والمساعدة على خفض الوزن بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى عديدة لعين الجمل الذي يعد واحدا من أهم أنواع المكسرات في العالم.

تمتد أشجار عين الجمل إلى ارتفاعات تصل ما بين 10 إلى 40 مترا وأوراقها ريشية الشكل , وتنتشر زراعة أشجار عين الجمل في المناطق المعتدلة الطقس من جنوب شرق أوروبا إلى اليابان ومن غرب كندا إلى جنوب الأرجنتين.


العناصر الغذائية
القيمة الغذائية لكل 100 جرام
فيتامين أ
30 وحدة دولية
الثيامين
48 مجم
النياسين
1.2 مجم
فيتامين ج
3 مجم
الكالسيوم
83 مجم
الحديد
2.1 مجم
الفوسفور
380 مجم
البوتاسيوم
225 مجم
الدهون
64.4 جم
الكربوهيدرات
15.6 جم
البروتين
15 جم
الطاقة
654 سعر حراري

فوائد عين الجمل الصحية

عين الجمل يحتوي على فوائد عديدة فهو علاج جيد للاكتئاب ولأمراض القلب وأيضا نظام غذائي صحي وحماية العظام والوقاية من حصوات المرارة والربو والأكزيما والتهاب المفاصل وسنتناول بالتفصيل فوائده في النقاط التالية :

1. فوائد عين الجمل للذاكرة:
لا يعد عين الجمل يشبه المخ في شكله فقط وإنما كذلك هو يفيد عمل المخ أيضا , ويعتبر عين الجمل وزيته غنيا بأحماض أوميجا-3 الدهنية أكثر من أي نوع آخر من أنواع المكسرات الأخرى , لذلك يعد عين الجمل علاجا هاما للاكتئاب لمحتواه الغني من تلك الأحماض التي تعمل على تخفيف الاكتئاب وكانت الدراسات قد أثبتت أن كثير من الذين يعانون من مرض الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من أحماض أوميجا-3, حيث أن أغشية الخلايا في المخ تتألف أساسا من الدهون وتكون مسئولة عن دخول العناصر الغذائية الهامة إلى الخلايا وكذلك أيضا خروج المواد غير الضرورية منها , وأحماض أوميجا-3 هي لاعبا رئيسيا في هذه العملية.

2. فوائد عين الجمل للكولسترول:
كانت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية قد أكدت أخيرا فوائد تناول عين الجمل وأوصت بتناول 42 جرام من عين الجمل يوميا حيث أن هذا سيعمل على خفض الدهون المشبعة والكولسترول بالدم وهو الأمر الذي قد يعمل على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وتكتظ ثمار عين الجمل بأحماض أوميجا-3 الدهنية حيث أن تناول ربع كوب من عين الجمل يوفر ما يقرب من 90% من القيمة الموصى بها يوميا , ومن المعروف أن الدهون الأحادية غير المشبعة تعمل على خفض الكولسترول والبروتينات الدهنية وهي مركبات تؤدي إلى تصلب الشرايين.

وتنصح منظمة الغذاء العالمية بتناول 7 ثمرات من المكسرات , لاسيما عين الجمل , حيث قالت أن الأبحاث التي أجريت تدعم هذه النصيحة , حيث تعد ثمار عين الجمل منخفضة الدهون المشبعة والكولسترول وقد تقلل من خطورة أمراض الشريان التاجي , بجانب أنها منخفضة السعرات الحرارية.

أشجار عين الجمل

3. فوائد عين الجمل للرجيم:
يعمل أيضا عين الجمل على المساعدة في خفض وزن الجسم حيث أكدت الدراسات بجامعة لوما ليندا على أن تناول بضع ثمرات من عين الجمل قبل الأكل يمكن أن يقلل من الشهية ويجبر الناس على تناول كميات أقل من الطعام , وبالرغم من أنه يعمل على خفض تناول كميات الغذاء إلا أنه بطريقة أخرى يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها فهو غني بالبروتينات وفيتامين ب و هــ والماغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمانجنيز وهي مركبات هامة لنشاط الجسم والنمو أيضا.

4. فوائد عين الجمل لتقوية المناعة:
يحتوي عين الجمل على حمض إيلاجيك وهي مركب من المركبات المضادة للأكسدة والتي تعمل على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي وتحتوي على خصائص مضادة للسرطان.

5. فوائد عين الجمل للجنس:
تقول الدكتور هيلين فيشر مؤلفة كتاب "لماذا نحب" , أن تناول عين الجمل أو بذور الكتان بشكل يومي يساعد على زيادة هرمون التستيرون الذكري , حيث يحتوي عين الجمل على الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا-3 و أوميجا-6 , وتقول البروفيسور هيلين فيشر أن الفشل في الحصول على الأحماض الدهنية الأساسية , تعمل على انخفاض مستويات الهرمونات بالجسم.

وعلى الجانب الآخر , فإن عين الجمل والفول السوداني يحتويان على الحمض الأميني الأرجينين , والذي يتحول إلى أكسيد النيتريك بالجسم , وهو يساعد على توسيع الأوعية الدموية , وزيادة تدفق الدم إلى العضو الجنسي , مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب واستمراره مدة طويلة , وهي نفس آلية عمل عقار الفياجرا.

6. فوائد عين الجمل للشعر:
يعتبر عين الجمل علاجا مثاليا للشعر , فهو يعمل على علاج مشكلة الشعر الجاف وقشور الرأس , حتى علاج الجروح بالرأس , بالإضافة إلى استخدام قشور عين الجمل الخضراء في علاج مرض القوباء الحلقية الجلدي الذي يصيب فروة الرأس جراء الإصابة بأحد الفطريات الضارة.

دعنا نعترف أن بداية الشعر السليم هو الغذاء السليم , فالأطعمة العالية في البروتين ومنخفضة الكربوهيدرات والدهون , يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه , مثل عين الجمل , حيث أنه يحتوي على أحماض أمينية مهمة جدا لصحة شعرك , بجانب أيضا أحماض أوميجا الدهنية والتي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات , مما تساهم هذه الخصائص في الحفاظ على الشعر , وهو أيضا يعمل على ترطيب الشعر وجعله أقوى , ويمكن استخدام زيت عين الجمل للعلاج الموضعي.

7. فوائد عين الجمل للحمل:
يتميز عين الجمل بغناه في محتواه من أحماض أوميجا-3 الدهنية , وهذه الأحماض تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء , وهي تمنع تجلط الدم في الشرايين وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب , وتعمل على تعديل مستوى الكولسترول لصالح الكولسترول الجيد , ويعتبر لذلك عين الجمل غذاء مهم جدا للمرأة أثناء حملها , فأحماض أوميجا-3 لا تفيد المرأة الحامل فحسب , وإنما تفيد الجنين أيضا , فهي تقلل من احتمالات إصابة الطفل بالربو أو الإكزيما , كما أنها تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل وزيادة إدراكه بالتالي , وكذلك ارتفاع مستوى الذكاء , وسرعة التعلم في مراحل الطفولة الأولى. بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين ب والألياف والماغنيسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ والبروتين.

8. فوائد عين الجمل للبشرة:
الفيتامينات الموجودة بعين الجمل , لاسيما فيتامين هـ تساعد على جعل الجلد أكثر صحة ونضارة , بجانب أنه يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة , والتي تحمي بشرتك من الملوثات وأشعة الشمس الضارة , بجانب غناه بمحتواه من الأحماض الدهنية الضرورية للجلد , وبالتالي فهو يعمل على حماية الجلد والبشرة من الشيخوخة ومن أعراضها.
 
المصدر : موقع فوائد 

تصميم مرزام لتصريف الأمطار


بداية القصيدة كفر


دبلة مهندس الكترونيات

كيكة نجاح مهندس

المصدر:
http://www.qariya.com
 

ابجورة مشبك الغسيل


Mechanical Flash memory

جمال الطبيعة

تسريحة شعر ام بي ثري


المثل الشعبي ..كل ما يكبر يدبر


أشهر تسريحة شعر للبنات - الكراعين


كاوية للثياب

صناعة الاواني الفخارية


قوة أعصار ساندي




توصيلة كهرباء ذكية

No Parking


الأحد، 7 أكتوبر 2012

ساعة الرشاقة


هل تملك اصابع مرنه ؟


جبل الأشباح


تابوت شخصية مهمه


البديل المناسب !


دهان رصيف الشارع !


دراجة لوموزين


هل تحب الشيز برجر ؟


السبت، 6 أكتوبر 2012

قفل للأبد


فستان النجاة !


مكياج ألكتروني

مكياج LED
Electronic Makeup

مكوك الفضاء العربي

 
مكوك الفضاء العربي ديسكفري يصل سطح الأرض بسلام بعد إنجاز عملية إطلاق قمر فضاء بنجاح و إجراءه بعض الإصلاحات لمحطة الفضاء الدولية

The Good the Bad and the Ugly

Clint Eastwood

الاحتباس الحراري وظاهرة أرتفاع درجة حرارة الأرض


     إذا كان هناك اختلاف بين العلماء على أسباب ارتفاع حرارة الأرض فإنهم يتفقون جميعا على أن حرارة الأرض في ارتفاع مستمر، وهذا ما أثبتته قياسات درجات الحرارة خلال السنوات الثلاثين الماضية. وارتفاع حرارة الأرض أمر خطير للغاية لأنه يُؤدي إلى نتائج كارثية، فاستمرار تلك الزيادة في درجة حرارة الأرض يُؤدي إلى ذوبان جبال الجليد في القطبين وبالتالي ارتفاع مستوى البحر ما ينتج عنه إغراق المناطق الساحلية، وكل ذلك يُحدث تغيرات كبيرة في مناخ الأرض تتفاوت بين الأعاصير، موجات الجفاف، الفيضانات والحرائق...

سأبدأ بتعريف لتأثير الدفيئة، والذي هو ظاهرة طبيعية تحدث في كل لحظة:
     جو الأرض في الحالة الطبيعية يكون دافئا بقدر 24 درجة مئوية في المتوسط وسبب هذا هو وجود غازات في الغلاف الجوي تقوم بامتصاص الأشعة تحت الحمراء التي تنعكس عن الأرض بعد أن تستقبلها من الشمس، وهذه ظاهرة طبيعية بحتة، بدونها ستكون درجة حرارة الأرض ناقص 17 درجة مئوية في المتوسط، وبالتالي فإن حدوث هذا التأثير ضروري جدا لحياة جل كائنات الأرض.

كيف يعمل تأثير الدفيئة وما الغازات المسببة له؟
     تصل إلى الأرض حوالي 50% من أشعة الشمس فتُدفئ سطحها، ثم يقوم سطح الأرض و الطبقة السفلية للغلاف الجوي بإعادة قذف الطاقة على شكل أشعة تحت الحمراء. تقوم حينها غازات معينة موجودة في الغلاف الجوي بامتصاص تلك الأشعة، وتمتاز هذه الغازات بقابليتها العالية لامتصاص الأشعة تحت الحمراء والتي هي المنتج لدفئ، ومن هذه الغازات هناك: بخار الماء - ثاني أكسيد الكربون.

لماذا ارتفعت حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي؟
الجواب البسيط على هذا السؤال هو: نحن البشر المخربون، ولكن من جهة أخرى يرى بعض العلماء غير ذلك وسنرى ذلك في السطور القادمة.

أسباب زيادة حرارة الأرض قد تكون كثيرة ومتعددة لكن آراء العلماء حولها تنقسم إلى ثلاثة آراء:
1 - البشر (التقدم الصناعي)
2 - الطبيعة ( حالة دورية )
3 - الشمس ( نشاطات زائدة في الشمس )

البشر والتقدم الصناعي:     إن التقدم الصناعي والاعتماد على أنواع الوقود المختلفة مثل البترول، الفحم والغاز الطبيعي، كمصدر أساسي للطاقة، ومع احتراق كل هذا الوقود لإنتاج الطاقة واستخدام مركبات الكربون والكلور والفلور(CFC) في الصناعة بكثرة، هو أحد أهم ما يجعل حرارة الأرض ترتفع، فكل تلك الاحتراقات تُؤدي إلى تزايد انبعاث غازات الدفيئة بكميات كبيرة تفوق حاجة الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة الأرض في مستوياتها الطبيعية. وتُؤدي زيادة الغازات المسبب للدفيئة بزيادة حرارة الأرض طبعا.

وأهم مسببات زيادة غازات الدفيئة هي:- غازات المصانع بشكل عام.
- محطات الطاقة: معظم محطات الطاقة تستخدم الفحم والنفط لتوليد الكهرباء، وحرق الفحم والنفط يولد غازات الدفيئة.
- القمامة وروث الحيوانات: ينبعث من هذه الأشياء غاز الميثان وهو من أكثر الغازات امتصاصا للحرارة حيث يفوق ما يمتصه ثاني أكسيد الكربون ب21 مرة.
- استخراج الفحم من الأرض ينتج عنه غاز الميثان أيضا.
- السيارات: احتراق وقود السيارات ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون وهو الغازات المسببة للدفيئة.

     ويرى المؤيدون لفكرة أن زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري هي المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض أن زيادة نسب غازات الصوبة الخضراء في الغلاف الجوي تؤدي إلى احتباس كمية أكبر من الأشعة الشمسية، وبالتالي يجب أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض بصورة أعلى من معدلها الطبيعي، لذلك قاموا بتصميم برامج كمبيوتر تقوم بمضاهاة نظام المناخ على سطح الأرض، وأهم المؤثرات التي تؤثر فيه، ثم يقومون دوريًّا بتغذيتها بالبيانات الخاصة بالزيادة في نسب انبعاث غازات الصوبة الخضراء، وبآخر ما تم رصده من آثار نتجت عن ارتفاع درجة حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي، لتقوم تلك البرامج بحساب احتمالات الزيادة المتوقعة في درجة حرارة سطح الأرض نتيجة لزيادة نسب الانبعاثات في المستقبل، ويطالب مؤيدو هذه الفكرة بالخفض السريع والفعال لنسب انبعاث غازات الصوبة الخضراء وأهمها ثاني أكسيد الكربون الذي يمثل نسبة 63% من هذه الغازات، وذلك عن طريق زيادة استخدام الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إنتاج وقود نظيف بدلا من استخدام الوقود الحفري، حيث إن نسب استخدام تلك الطاقات النظيفة لا يتعدى 2% من إجمالي الطاقات المستخدمة حاليا، وهذا يستدعي تغييرًا جذريًّا في نمط الحياة التي تعودها الإنسان.

تحدي مرونة الاصابع


تسريحة شعر للرجال !


كيف تحصل على جسم رياضي في اقصر مدة

تصميم بدلة بدي  .. Body T-shirt
 
 نبذة عامة عن كمال الأجسام :رياضة كمال الأجسام أو بناء الأجسام (بالإنجليزية: Bodybuilding) كما هو واضح من اسمها تعنى بالوصول بعضلات الجسم البشري إلى حالة من الكمال والنمو بشكل جمالي عن طريق التمرين المكثف المنظم لكل عضلة من العضلات مع تناول الغذاء البروتيني الكافي لنمو العضلات.
كمال الأجسام أو بناء الأجسام كما هي ترجمتها الحرفية عن الإنجليزية (BodyBuilding)رياضة يهتم الشخص الذي يمارسها بتنمية جميع عضلات جسمه الإرادية للوصول بها إلى مرحلة النمو المثالية (الكمال)وذلك عن طريق اتباع المثلث الذهبي:
التمرين المكثف المنظم بالأوزان الحديدية أو الآلات الرياضية الحديثة المصممة لكل جزء من العضلات.
تناول غذاء معين يوازي حجم التمارين المؤداة.
الخلود إلى الراحة الكافية يوميا لحث العضلات على النمو.
يخضع المشاركون في مسابقات كمال الأجسام إلى سبعة أوضاع إجبارية يظهرون من خلالها جميع عضلات أجسامهم ضمن عملية مقارنة دقيقة جدا (لا سيما في مرحلة المحترفين) يحدد من خلالها سبعة من الحكام ترتيب المتسابقين ضمن عملية حسابية يحذف فيها أعلى وأدنى درجة وضعها الحكام لكل وضع من الأوضاع السبعة مع استخراج معدل الباقي من النقاط لكل لاعب، ويحصل اللاعب الذي جمع أقل نقاط على المركز الأول.

  تاريخ بناء الأجساميعتبر أوجين ساندوالمولود سنة 1867 أب بناء الأجسام الحديثة.
...
* وقبل البدء بالتمارين لابد من وجود نظام غذائي مميز فالغذاء من الركائز المهمة نحو عضلة قوية صلبة ..
الوجبة الاولى : 4 بيضات بلدى + فول + جبنة + سلطة

الوجبة الثانية : علبة تونة + ارز + سلطة

الوجبة الثالثة : 200 جرام بروتين ( صدور فراخ او لحم ) + ارز او مكرونة + سلطة

الوجبة الرابعة : اعادة الوجبة السابقة بعد ثلاث ساعات

الوجبة الخامسة : علبة تونة +ارز + سلطة

الوجبة السادسة : 4 بيضات بلدى + جبنة + سلطة

ملاحظات هامة
القترة الزمنية بين الوجبة و الاخرى من ساعتين ونصف الى ثلاث ساعات

عدم الاكل فى الوجبة الواحدة حتى الامتلاء

اكل الموز على مدار اليوم بما فية من سعرات حرارية عالية
وذلك لا يمنع من اكل الفاكهة المتنوعة

الحرص على عدم شرب المياه قبل او بعد الاكل بنصف ساعة كاملة حتى لا تضيع فاءدة الطعام
...

* والان أحبتي نشرع في التمارين الرياضية ..
*ملاحظة : تكون بداية التمارين مع الأوزان الخفيفة حتى لا تتعرض للاصابة لاقدر الله

خطر مشاهدة التلفزيون على عين الطفل

 
اثبتت عديد الدراسات الاثار السلبية لمشاهدة الاطفال للتلفاز .

هذا ما يكرره العالم البريطاني والطبيب النفساني والبيولوجي اريك سيغمان الذي راجع ولخص 35 بحثا من البحوث المختلفة التي أجراها نظراؤه من بريطانيا والولايات المتحدة في أوقات مختلفة. وكنتيجة لذلك، سمى 15 من الآثار السلبية الرئيسية على الأطفال الناجمة عن مشاهدة التلفاز، ونشر تقريرا عنها في مجلة 'بيولوجيست'. كما سبب خطابه في البرلمان البريطاني وإصدار كتابه 'التحكم بنا عن بعد'Remotely Controlled احداث ضجة كبيرة واثارة جدل بالإضافة إلى استقطاب اهتمام الرأي العام حول هذا الموضوع. لكنه في الوقت نفسه تعرض إلى هجوم عنيف من مشاهدين متطرفين اتهموه بالدجل، في حين تلقى دعما قويا من الاتحاد الوطني البريطاني للمعلمين، فضلا عن بعض الأطباء وعلماء النفس والاجتماع وغيرهم من الاختصاصيين.
في سياق ما سبق وصفه يؤكد سيغمان أن الأطفال تحت سن ثلاث سنوات يجب أن لا يحدقوا في التلفاز بتاتا (الأميركيون يعتقدون ان هذا جائز بعد بلوغ السنتين)، ومن سن ثلاث إلى خمس سنوات، وبإذن من آبائهم، يمكنهم مشاهدة برامج أطفال ذات نوعية جيدة لمدة لا تتجاوز نصف الساعة. ومن سن 5 سنوات الى 12 سنة، يصبح في الامكان زيادة وقت المشاهدة حتى ساعة واحدة في اليوم، وفي مرحلة المراهقة يسمح باضافة 30 دقيقة بحيث لا يزيد إجمالي ساعات المشاهدة عن الساعة ونصف الساعة في اليوم قبل البلوغ.
ولمعرفة ماهية هذه 'القنبلة التلفزيونية الموقوتة' التي تهدد صغار المشاهدين بكل ما ذكر من علل، ولإيضاح مخاطر الأضرار النفسية والفسيولوجية المحتملة نلقي مزيدا من الضوء حول الأسس التي بنى عليها الدكتور سيغمان ومؤيدوه استنتاجاتهم ونستعرض فيما يلي مختصرا للدراسات والبحوث السابقة والحديثة الداعمة والمؤكدة إيجابا لأطروحاتهم.
أضرار فسيولوجية

مشاهدة التلفاز تثبط من إفراز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون أساسي ومضاد قوي للأكسدة ويلعب دورا مهما في الأداء الجيد لجهاز المناعة، كما أن له دورا في انعدام النوم والنضج الجنسي المبكر قبل أوانه.
فقد حذر باحثون مختصون من أن قضاء ساعات طويلة أمام شاشة التلفاز يعطل التوازن الهرموني عند المراهقين، ويدفع الكثير منهم إلى مرحلة البلوغ المبكر، وأن هذا الأمر قد يزيد أيضا من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.
ووجد باحثون إيطاليون أن الأطفال الذين حرموا من مشاهدة التلفزيون لأسبوع واحد شهدوا زيادة في مستويات هرمون الميلاتونين، الذي يمنع البلوغ المبكر بحوالي 30 في المائة.

وأشار هؤلاء الباحثون إلى أن هذه الدراسة هي أول إثبات علمي على التأثير الفسيولوجي المباشر لمشاهدة التلفزيون على الصغار موضحين أن أفلام العنف والجنس تؤثر سلبا في نمو الأطفال، كما أن الأضواء الباهرة والإشعاعات المنبعثة من شاشة التلفزيون والكمبيوتر تشوش توازن الهرمونات في أجسامهم. حينئذ، تبدأ عملية التغيار الإيحائي mutation في الحمض النووي مما قد يسبب ظهور السرطان.
كما أن إصابة جهاز الحماية الطبيعية (المناعة) بالضعف تنشط أمراض القلب و الأوعية الدموية، وتتيح الفرصة للذبحة الصدرية. وكانت الدراسات السابقة قد بينت أن بعض الحيوانات تستخدم هرمون الميلاتونين في وقت التكاثر، وتغير تركيزه بما يتناسب مع البيئة المحيطة بها. أما في الإنسان فيساعد هذا الهرمون في تنظيم الساعة البيولوجية الداخلية في الجسم حيث تكون مستوياته أقل في ساعات النهار، ولكنه يرتفع إلى أعلى تركيزه في الساعة الثامنة أو التاسعة مساء، بهدف تحضير الجسم للنوم.
ولفت الخبراء الأنظار إلى أن ظاهرة البلوغ المبكر وهي ظهور بوادر البلوغ قبل السن الطبيعية (وهي سن العاشرة عند الفتيات والحادية عشرة عند الأولاد) تتزايد بصورة كبيرة في العالم الغربي، وذلك بسبب أنماط الحياة العصرية، وقضاء ساعات طويلة أمام التلفاز والكمبيوتر.
وفي دراسة قام بها فريق من مؤسسات طبية مختلفة أظهرت النتائج آثارا ضارة لمشاهدة التلفاز تؤدي الى تحفيز خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 لدى البالغين. وللتقليل من خطر أيض الغلوكوز الشاذ هذا، أوصى الباحثون بالتركيز على الحد من هذا السلوك المحفز أي فترة مشاهدة التلفاز، فضلا عن زيادة النشاط البدني.
وهناك دراسة جديدة من جامعة كورنيل تقدم أدلة على وجود صلة بين التوحد ومشاهدة التلفزيون في مرحلة الطفولة المبكرة. نظريا لقد تم تشخيص التوحد لدى 1 من كل 166 طفلا، وأثبت أن أساسه وراثي و تفجره عوامل بيئية مجهولة. ووجد الباحثون أن معدلات التوحد شهدت زيادة كبيرة جدا بعد عام 1980، عندما أصبح الكيبل التلفزيوني وما شابهه من وسائل الترفيه (مثل الدي في دي) شائعا ضمن المقتنيات المنزلية للأسر. بينت الدراسة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات والذين امضوا وقتا أطول في مشاهدة التلفاز هم الأكثر احتمالا للتعرض للتوحد.
كما أن الشعاع الصادر نتيجة اصطدام الإلكترونات بشاشة التلفزيون يتولد معه أشعة إكس وإذا اعتاد الإنسان الجلوس أمام التلفزيون عن قرب ولفترات طويلة فإن كمية الأشعة الممتصة تتراكم في الجسم، وللأسف فإن كثيرا من الأطفال اعتادوا على الالتصاق بالتلفزيون بحيث لا يبعدهم عنه إلا مسافة متر فقط أو أقل، لمشاهدة برامجهم المفضلة ولفترات طويلة ومن دون التحول عنه، مما يؤثر في قوة أبصارهم فنراهم بعد مدة وقد بدأوا يرتدون النظارات.
وأضرار نفسية
أكد باحثون من نيوزيلندا أنه بالنسبة للأطفال الصغار الذين يشاهدون التلفاز لأكثر من ساعتين يوميا يزداد احتمال تعرضهم لمشاكل نقص الانتباه أثناء المراهقة. قام بالدراسة كارل اريك لاندويس وزملاء من مدرسة ديوندين للطب في جامعة اوتاجو حيث نظروا في حالة 1037 من الأولاد والفتيات من مواليد 1972 و 1973، وتتبعوهم من سن 5 إلى 15 عاما. في المتوسط، كان الأطفال يشاهدون التلفاز بمعدل ساعتين يوميا عندما كانت أعمارهم بين 5 إلى 11 عاما، ولكن هذه المشاهدة بلغت في المعدل 3.13 ساعات يوميا خلال أيام العمل من سن 13 إلى 15 عاما.
إن المشاركين في الدراسة الذين كانوا يشاهدون التلفاز لأكثر من ساعتين يوميا في طفولتهم المبكرة معرضين للإصابة بمشاكل نقص الانتباه بشكل أكبر في مرحلة المراهقة، في حين وجد الباحثون كذلك أن الخطر أكبر بالنسبة لمن كانوا يشاهدون التلفاز لأكثر من 3 ساعات.
استخدم الباحثون التقنيات الإحصائية لمراقبة آثار مشكلة نقص الانتباه في الطفولة المبكرة وغيرها من العوامل التي يمكن ان تؤثر سواء على مشاهدة التلفزيون أو على مخاطر نقص الانتباه فيما بعد. ورأت أن مشاهدة التلفاز، سواء في مرحلة الطفولة المبكرة أو المراهقة، تؤثر وبشكل منفصل في زيادة خطر هذه المشاكل في سن المراهقة.
وخلصت الدراسة إلى أن الأطفال الذين تعودوا على تتبع كثير من المشاهد التي تسلب الاهتمام في برامج التلفزيون قد يجدون مواقف الحياة العادية، مثل الفصول الدراسية، مملة. بالإضافة إلى أن التلفزيون ببساطة يزاحم الوقت المستغرق للقيام بأنشطة أخرى تساعد في بناء مهارات الاهتمام والتركيز، مثل المطالعة، ولعب الألعاب. ومن المحتمل، أن أطفال اليوم يشاهدون التلفاز لفترات أكبر بكثير من هؤلاء المشاركين في الدراسة، الذين لم يكن لهو خيار سوى 2 من القنوات في أواخر السبعينات.
وأوضحت دراسة قام بها ديمتري كريستاكيس وفريقه بمستشفى الأطفال والمركز الطبي الإقليمي بمدينة سياتل والتي أجريت على 1345 طفلا أن كل ساعة يقضيها الطفل أمام التلفاز تزيد من فرص مخاطر إصابته بنقص الانتباه بمقدار 10% وأن مشاهدة التلفاز لمدة ثلاث ساعات يوميا جعلت الأطفال أكثر عرضة بمقدار 30%.
إن مخ الطفل الوليد ينمو بسرعة كبيرة خلال العامين إلى الثلاثة الأول من عمره. والأطفال الذين اعتادوا على التعرض لمستويات مرتفعة من الإثارة في مرحلة مبكرة من العمر يستمرون في توقع الحصول على مستويات الإثارة نفسها مع مرور الأعوام، مما يجعل من الصعب عليهم التكيف مع النمط الأقل بطئا للحياة والدراسة في المدرسة والواجبات المنزلية. ومن الممكن أن يعرض التلفزيون المخ في مرحلة النمو إلى مستويات غير عادية من الإثارة. ويزداد الأمر سوءا مع التغيير السريع في الصور والمشاهد والأصوات التي يعرضها التلفزيون لجذب انتباه الأطفال. وخلص البحث إلى أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لفترات طويلة يشكلون النسبة الأكبر ممن يعانون من صعوبات في التركيز وتشتت في الانتباه، ومشاكل مع الذاكرة وسرعة رد الفعل.
وكثير من علماء النفس يرون أن للتلفزيون تأثير سلبي على النمو العقلي والفكري لدى الأطفال ويلقون باللوم عليه لكونه وسيلة اتصال من جانب واحد يقوم التلفزيون عن طريقها ببث ما يريده القائمون عليه من برامج وأفكار ومبادئ من جانب واحد، فيفقد الطفل القدرة على التحاور وإبداء الرأي وتبادل الأفكار، وبالتالي يفقد القدرة على الابتكار والمبادرة ومن ثم النمو الثقافي بل والنفسي أيضا حيث يسبب لهم الانطوائية.
يقلل من الابداعيؤكد الخبراء أن التلفزيون بطبعه وسيلة تؤدي إلى السلبية، لأن ما يقدمه من مواد لا تحتاج إلى أي نشاط ذهني من جانب المشاهد، كما أنها متناقضة تماما مع الأنشطة الإبداعية وتقلل من قدرة الأطفال على تعلم القراءة.
وبما أن التلفزيون قابل لأن يحل محل القراءة بسهولة، فان تنمية الدماغ لا تأخذ مجراها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تنمية قدرات لدى الطفل ليست ذكية بما فيه الكفاية كما يود الوالدين.
ان مشاهدة التلفاز تقلل من قدرتهم على التعليم الذاتي، فأكثر برامج التلفزيون ليست تعليمية أي لا تنمي قدرات التعليم الذاتي لدى الأطفال، وحتى بالنسبة للبرامج ذات الصفة التعليمية، فإن غالبيتها تقدم كل الحلول جاهزة أي تتصف بما يسمى التعليم السلبي، ويعيق الإفراط في المشاهدة، من ثم، التحصيل التعليمي، ويضعف من بناء القدرات المعرفية والمهارات.
يشجع على العنف

تعرض الأطفال لاستشراء صنوف السلوك الاجتماعي السلبية، وعلى رأسها العنف، في برامج التلفزيون هو أخطر مضار المشاهدة الزائدة عن الحد المفيد. فمن المعروف أن التعرض الزائد للعنف يضر بالتطور العاطفي للأطفال، ولا يقتصر هذا الأثر السيئ لمشاهد العنف على البرامج، وإنما يمتد إلى المشاهد العنيفة الخاصة بالحوادث والحروب والكوارث الطبيعية التي تتخلل نشرات الأخبار. وقد جاءنا الكثير من الأخبار عن أطفال لم تتجاوز أعمارهم عشر سنوات قاموا بجرائم قتل من دون وعي لخطورة ما يقومون به بل دفعتهم رغبة في تقليد ما يشاهدونه، لذا يجب أن تكون هناك رقابة شديدة على ما يشاهده الأطفال في التلفزيون.
وقد حذرت دراسة اجتماعية شملت عينة تمثل الطلاب والطالبات الدارسين في مدارس حكومية وخاصة وتتراوح أعمارهم بين سبعة وثمانية أعوام وأعدها المجلس الوطني لشؤون الأسرة في الأردن حول البرامج الموجهة إلى الأطفال العرب في الفضائيات العربية من آثار العنف المتلفز على شخصياتهم ومستقبلهم وعلى امن واستقرار مجتمعاتهم.
حيث أكدت الدراسة أن الطفل المشاهد للتلفاز من دون رقابة أو انتقائية يصبح اقل إحساسا بآلام الآخرين ومعاناتهم، وأكثر رهبة وخشية للمجتمع المحيط به، وأشد ميلا إلى ممارسة السلوك العدواني ويزيد استعداده لارتكاب التصرفات المؤذية. وتؤكد الدراسة أن مشاهدة الأطفال لبرامج التلفاز لفترات غير محددة ومن دون رقابة وانتقائية تفرز سلوكيات أبرزها السلبية والأنانية وعدم التعاون مع الآخرين وعدم الإحساس بمشاعرهم بل والسخرية منهم إلى جانب التقليد الأعمى للآخرين في الملبس والمأكل والمشرب والسلوك الاجتماعي وتطوير نمط حياة استهلاكي.

كما تؤدي مشاهدة الأطفال لبرامج التلفاز بإفراط ودون ضوابط إلى تأثيرات سلبية عليهم تتمثل بالعجز عن ضبط النفس واللجوء إلى العنف بدل التفاوض، والافتقار إلى الأمان والشعور الدائم بالخوف والقلق وترسيخ صور نمطية في عقل الطفل حول المرأة والرجل والمسنين والطفل وأصحاب المهن والمسؤولين ورجال الأمن وغيرهم إضافة إلى قتل روح الإنتاج والإبداع لدى الأطفال.
.. ويسبب السمنة

أثناء مشاهدته للتلفاز يتمرغ الطفل في السرير أو الأريكة متابعا المشاهد التلفزيونية، ويمتنع عن المشي والمشاركة في اللعب بينما يأكل بشكل ميكانيكي في الوقت نفسه مأكولات لا يعلمها إلا الله. هكذا يصبح الصغير مشلول الحركة ومتغذيا بطريقة غير صحيحة، مما يؤدي إلى تراكم الدهون: تختل عملية التبادل الغذائي ولا تحترق السعرات الحرارية، وعادة في مثل هذه التربة الخصبة يزدهر السكر وما يتبعه من مشاكل.

هذا الصندوق له تأثير سلبي على النوم (خاصة أن ضوءه الساطع يعطل عمل ساعة الجسم الداخلية)، وقلة النوم تحسن الشهية للأكل، وتمحى الاختلافات الهرمونية بين حالة الجوع والشبع. تطل علينا هنا مرة أخرى السمنة، حيث أن الإحساس بالشبع يضعف لدى الشخص الذي يركز على برنامج تلفزيوني مفضل لديه، وبذلك يكون قد تناول كميات إضافية من الأكل تؤدي به إلى السمنة أو عسر الهضم وأمراض أخرى منها زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
وأشار بحث جديد إلى ان الناس يأكلون أكثر عندما يتسمرون أمام شاشات التلفزيون، وكلما كان البرنامج مسليا أكلوا أكثر.
ووفقا لأبحاث جديدة أجريت في جامعة اوتاجو برئاسة الدكتور روبرت هانكوك في نيوزيلندا وجد الباحثون أن مقدار الوقت الذي يشاهد الطفل فيه التلفاز يحدد فيما إذا كان الشخص سيصاب بالسمنة أو الوزن الزائد وأن مؤشر كتلة الجسم مرتبط بدقة بعدد ساعات مشاهدة التلفاز في اليوم.
 

عائلة حمار وتحسين النسل


PC on the Beach


الجمعة، 5 أكتوبر 2012

اسنان الطفل اللبنية والدائمة


متخراصي ياوليه !


الدهان بطريقة أحترافية


تصميم حقيبة نسائية من شانيل


زواج العازب


أفضل ساعة يد


من أي فئة تنتمي ؟