Ads by Smowtion2
الجمعة، 13 أبريل 2012
هل يخاف طفلك من الحيوانات ؟
د.خالد بن عبد الله المنيع
ذكرت دراسة أمريكية حديثة أن الأطفال يتعلمون الخوف والفزع من الحيوانات بشكل أسرع من الآخرين، على عكس ما هو سائد بأن هذا الخوف هو أمر فطري يوجد منذ الولادة.
وفي إحدى التجارب التي أجرتها تلك الدراسة، قدم الباحثون أفلام فيديو لأطفال في عمر سبعة أشهر، وأظهر أحد هذه الأفلام مجموعة أطفال ينظرون إلى صور ثعابين وفيلة، وفي نفس الوقت يسمعون أصواتا، تارة "مخيفة" وتارة أخرى تبعث على "الفرح"، ومع ذلك بقي أولئك الرضع ينظرون لتلك الصور دون أن يبدوا أي علامات للخوف.
وفي تجربة أخرى تم عرض 9 صور لأطفال في عمر 3 سنوات، وطلب منهم اختيار إحدى الصور. وقد قام الأطفال بالتعرف على الثعابين بشكل أسرع من الزهور ومن الحيوانات الأخرى التي تشبه الثعابين مثل الضفادع ويرقات الفراشات . وقد تعرف الأطفال الذين يخافون من الثعابين عليها بنفس السرعة التي تعرف بها الأطفال الآخرون عليها، رغم عدم خوفهم منها.
وتعلق إحدى المشاركات في الدراسة-فانيسا لوبو- من جامعة ريتجيرز بنيوجيرسي، على هذه النتائج قائلة إن "دراسات سابقة أوضحت قدرة الاطفال على التمييز بشكل سريع وفوري بين المخلوقات المخيفة وغير المخيفة، وهذه الدراسة تثبت الشيء نفسه وهو ان خوف الاطفال من الحيوانات أمور مكتسبة وليست فطرية".
ذكرت دراسة أمريكية حديثة أن الأطفال يتعلمون الخوف والفزع من الحيوانات بشكل أسرع من الآخرين، على عكس ما هو سائد بأن هذا الخوف هو أمر فطري يوجد منذ الولادة.
وفي إحدى التجارب التي أجرتها تلك الدراسة، قدم الباحثون أفلام فيديو لأطفال في عمر سبعة أشهر، وأظهر أحد هذه الأفلام مجموعة أطفال ينظرون إلى صور ثعابين وفيلة، وفي نفس الوقت يسمعون أصواتا، تارة "مخيفة" وتارة أخرى تبعث على "الفرح"، ومع ذلك بقي أولئك الرضع ينظرون لتلك الصور دون أن يبدوا أي علامات للخوف.
وفي تجربة أخرى تم عرض 9 صور لأطفال في عمر 3 سنوات، وطلب منهم اختيار إحدى الصور. وقد قام الأطفال بالتعرف على الثعابين بشكل أسرع من الزهور ومن الحيوانات الأخرى التي تشبه الثعابين مثل الضفادع ويرقات الفراشات . وقد تعرف الأطفال الذين يخافون من الثعابين عليها بنفس السرعة التي تعرف بها الأطفال الآخرون عليها، رغم عدم خوفهم منها.
وتعلق إحدى المشاركات في الدراسة-فانيسا لوبو- من جامعة ريتجيرز بنيوجيرسي، على هذه النتائج قائلة إن "دراسات سابقة أوضحت قدرة الاطفال على التمييز بشكل سريع وفوري بين المخلوقات المخيفة وغير المخيفة، وهذه الدراسة تثبت الشيء نفسه وهو ان خوف الاطفال من الحيوانات أمور مكتسبة وليست فطرية".
قصة ثور
كان عند أحد الأشخاص ثور صغير هزيل الجسم ، لا يسمن ولا تتحسن حالته ، بالرغم من كثرة الطعام الذي يقدمه له صاحبه من عَلَفٍ وقشٍّ وتبن وغيره .
وعندما طالت المدة ولم تتحسّن حالة الثور ذهب صاحبه إلى أحد الشيوخ "الخطباء" وشكا له حالة ثوره وكيف إنه قلق جداً عليه ، ويخشى إن استمر الحال على ذلك أن يصاب ثوره بمكروه ، وطلب من الخطيب أن "يَفْتِش " لثوره ، وأن يعمل له " ورقة " ليشفى من الهزال الذي هو فيه ، فطمأنه الشيخ قائلاً : عد إليّ في الغد وسأعمل له ما يعيد إليه عافيته ،و في الغد أعطاه "حجاباً " ملفوفاً على شكل مثلث لفّاً جيداً وقال له علّقه في رقبة ثورك وسيزول الشرّ إن شاء الله .
وبعد عدة أيام بدأ الثور يتحسن شيئاً فشيئاً ، وسمن جداً حتى أصبح ثوراً كبيراً ، فأصاب الرجل شيء من الفضول وحب الإستطلاع لهذا السر الذي يكمن في الحجاب والذي أدى إلى هذه النتائج المرضية والسريعة وقال في نفسه سأفتح هذا الحجاب وأرى ماذا كتب فيه الشيخ . وفعلاً فكّ الحجاب من رقبة الثور وفتحه وقرأ ما كتب فيه ، وإذا هو سطر واحد لا غيركتب فيه :" يسمن الثور يا إن شاء الله عمره ما سمن ".
فضحك الرجل من سخافته وقلة عقله وكيف صدق هذه الأباطيل ومزق الحجاب غاضباً ورمى به إلى الأرض .
ولكن يقال إن الطريف في هذه القصة أن الثور بدأ يهزل من جديد
وعندما طالت المدة ولم تتحسّن حالة الثور ذهب صاحبه إلى أحد الشيوخ "الخطباء" وشكا له حالة ثوره وكيف إنه قلق جداً عليه ، ويخشى إن استمر الحال على ذلك أن يصاب ثوره بمكروه ، وطلب من الخطيب أن "يَفْتِش " لثوره ، وأن يعمل له " ورقة " ليشفى من الهزال الذي هو فيه ، فطمأنه الشيخ قائلاً : عد إليّ في الغد وسأعمل له ما يعيد إليه عافيته ،و في الغد أعطاه "حجاباً " ملفوفاً على شكل مثلث لفّاً جيداً وقال له علّقه في رقبة ثورك وسيزول الشرّ إن شاء الله .
وبعد عدة أيام بدأ الثور يتحسن شيئاً فشيئاً ، وسمن جداً حتى أصبح ثوراً كبيراً ، فأصاب الرجل شيء من الفضول وحب الإستطلاع لهذا السر الذي يكمن في الحجاب والذي أدى إلى هذه النتائج المرضية والسريعة وقال في نفسه سأفتح هذا الحجاب وأرى ماذا كتب فيه الشيخ . وفعلاً فكّ الحجاب من رقبة الثور وفتحه وقرأ ما كتب فيه ، وإذا هو سطر واحد لا غيركتب فيه :" يسمن الثور يا إن شاء الله عمره ما سمن ".
فضحك الرجل من سخافته وقلة عقله وكيف صدق هذه الأباطيل ومزق الحجاب غاضباً ورمى به إلى الأرض .
ولكن يقال إن الطريف في هذه القصة أن الثور بدأ يهزل من جديد
الخميس، 12 أبريل 2012
الشخصية الانطوائية وطرق علاجها
- وتسمى :
المنطوية و المعتزلة او الشخصية الغير اجتماعية
- أمثلتها:
1.طالب جامعي متفوق جداً في دراسته منغلق على نفسه ، ليس له أي علاقات اجتماعية حتى أيام الإجازات، لا يخالط أهله إلا نادراً ويقضي معظم وقته مع دروسه وأوقات فراغه يمضيها مع شبكة الإنترنت.
2.في دائرة حكومية مليئة بالموظفين والمراجعين وتعج بالحركة والعمل والعلاقات الوظيفية يوجد بها موظف ليس له علاقة بالبشر من حوله ، يأتي إلى الدوام ويخرج بعد ساعات العمل الطويلة دون أن يشعر بوجوده أحد ،فهو منعزل لا بتفاعل مع من حوله إلا بالسلام البارد الخالي من مشاعر التعارف و التآلف حتى بعد العودة من الإجازات هذا الموظف لا يلقي بالاً لما يقال عنه من خير أو شر.
- أبرز صفات الشخصية المنطوية :
1. تفضيل العزلة والانفراد على الخلطة والاجتماع دائماً ، ويكون ذلك حتى في أوقات الفراغ (إجازة نهاية الأسبوع و الإجازة السنوية ...) ويفضل الاستمتاع الفردي على الاستمتاع المشترك (في الجلسات والرحلات ..).
2.برودة المشاعر وانحسار العواطف (المحبة ، الشفقة ،العطف)حتى مع الأهل والأولاد وليس ذلك بسبب قسوة القلب وغلظة الضمير.
3.برود الانفعالات النفسية (الفرح ، السرور، الحزن ، الغضب ، العداء) وعدم المبالاة بالمواقف التي تثير المشاعر.
4.ضعف التأثر بالانتقادات والتوبيخ والتشجيع والمدح والثناء ، وليس ذلك لدافع خلقي أو ديني وإنما طبع وجبلة.
5.ضعف التأثر بالنصح والإرشاد والتوجيه ليس بسبب العناد والرفض والتحدي وإنما لبرود المشاعر وضعف تأثيرها على التفكير والسلوك.
6.ضعف القدرة على التعبير عن المشاعر الإنسانية (لعدم توفرها أو ضعفها في قرارة نفسه ) وضعف الاشتياق إلى الأهل والأحباب حتى عند طول الفراق.
7.تفضيل المجالات التي يغلب عليها الانفراد في الدراسة والعمل.
8.ضعف في التواصل اللفظي (كلامه محدود ومختصر وبدون مشاعر) وغير اللفظي (نظراته وإشاراته باليدين والرأس ..).
9.ضعف التواصل مع المقربين (في اللقاءات والزيارات).
10.ضعف في المبادرة والتلقائية والتحرك الذاتي والتفاعل الاجتماعي وفي القيام بالمسئوليات.
11.الإغراق في أحلام اليقضة و الاسترسال فيها بدرجة كبيرة جداً (حتى في مرحلة ما بعد المراهقة) وعدم تحديد للأهداف المستقبلية.
- كيفية علاج الشخصية الانطوائية او التخلص منها :
1ـ محاولة ذوبانها وانصهارها في الدوائر الاجتماعية.
2ـ عدم الإلحاح في دفعها للاختلاط إلا باقتناعها، لأن ذلك يسبب عقد نفسية له.
3ـ مساعدتها بروية لاكتساب مهارات تخرجها من عالمها الخاص.
4ـ محاولة توضيح إيجابياتها ودعم عوامل النجاح فيها.
5ـ اختيار الوظائف والأعمال والوسائل التي يلائمها لاستثمار جهودها .
6ـ محاولة استدراجها و إقناعها بحكمة ومرونة عن طريق من يعالجها من أصدقائها نحو الاختلاط والإيجابية الاجتماعية.
7-وعلى الأبوين والمربين الحذر من هذه الصفة عند تربية أبنائهم أو طلابهم منذ الطفولة حتى لا يحتاج إلى معالجتها.
مجالات نجاح الشخصية الانطوائية:
أما مستوى الذكاء والقدرات العقلية فهو يختلف ويتفاوت ،فمن هؤلاء أذكياء بارعون مبدعون ولاسيما في المجالات الفكرية البحتة، وعادة ًيختارون أعمالاً وهوايات منفردة فمثلاً يبدع في الحاسب الآلي و الإلكترونيات ونحو ذلك ،ومنهم من ذكائه متوسط أو دون ذلك.
المنطوية و المعتزلة او الشخصية الغير اجتماعية
- أمثلتها:
1.طالب جامعي متفوق جداً في دراسته منغلق على نفسه ، ليس له أي علاقات اجتماعية حتى أيام الإجازات، لا يخالط أهله إلا نادراً ويقضي معظم وقته مع دروسه وأوقات فراغه يمضيها مع شبكة الإنترنت.
2.في دائرة حكومية مليئة بالموظفين والمراجعين وتعج بالحركة والعمل والعلاقات الوظيفية يوجد بها موظف ليس له علاقة بالبشر من حوله ، يأتي إلى الدوام ويخرج بعد ساعات العمل الطويلة دون أن يشعر بوجوده أحد ،فهو منعزل لا بتفاعل مع من حوله إلا بالسلام البارد الخالي من مشاعر التعارف و التآلف حتى بعد العودة من الإجازات هذا الموظف لا يلقي بالاً لما يقال عنه من خير أو شر.
- أبرز صفات الشخصية المنطوية :
1. تفضيل العزلة والانفراد على الخلطة والاجتماع دائماً ، ويكون ذلك حتى في أوقات الفراغ (إجازة نهاية الأسبوع و الإجازة السنوية ...) ويفضل الاستمتاع الفردي على الاستمتاع المشترك (في الجلسات والرحلات ..).
2.برودة المشاعر وانحسار العواطف (المحبة ، الشفقة ،العطف)حتى مع الأهل والأولاد وليس ذلك بسبب قسوة القلب وغلظة الضمير.
3.برود الانفعالات النفسية (الفرح ، السرور، الحزن ، الغضب ، العداء) وعدم المبالاة بالمواقف التي تثير المشاعر.
4.ضعف التأثر بالانتقادات والتوبيخ والتشجيع والمدح والثناء ، وليس ذلك لدافع خلقي أو ديني وإنما طبع وجبلة.
5.ضعف التأثر بالنصح والإرشاد والتوجيه ليس بسبب العناد والرفض والتحدي وإنما لبرود المشاعر وضعف تأثيرها على التفكير والسلوك.
6.ضعف القدرة على التعبير عن المشاعر الإنسانية (لعدم توفرها أو ضعفها في قرارة نفسه ) وضعف الاشتياق إلى الأهل والأحباب حتى عند طول الفراق.
7.تفضيل المجالات التي يغلب عليها الانفراد في الدراسة والعمل.
8.ضعف في التواصل اللفظي (كلامه محدود ومختصر وبدون مشاعر) وغير اللفظي (نظراته وإشاراته باليدين والرأس ..).
9.ضعف التواصل مع المقربين (في اللقاءات والزيارات).
10.ضعف في المبادرة والتلقائية والتحرك الذاتي والتفاعل الاجتماعي وفي القيام بالمسئوليات.
11.الإغراق في أحلام اليقضة و الاسترسال فيها بدرجة كبيرة جداً (حتى في مرحلة ما بعد المراهقة) وعدم تحديد للأهداف المستقبلية.
- كيفية علاج الشخصية الانطوائية او التخلص منها :
1ـ محاولة ذوبانها وانصهارها في الدوائر الاجتماعية.
2ـ عدم الإلحاح في دفعها للاختلاط إلا باقتناعها، لأن ذلك يسبب عقد نفسية له.
3ـ مساعدتها بروية لاكتساب مهارات تخرجها من عالمها الخاص.
4ـ محاولة توضيح إيجابياتها ودعم عوامل النجاح فيها.
5ـ اختيار الوظائف والأعمال والوسائل التي يلائمها لاستثمار جهودها .
6ـ محاولة استدراجها و إقناعها بحكمة ومرونة عن طريق من يعالجها من أصدقائها نحو الاختلاط والإيجابية الاجتماعية.
7-وعلى الأبوين والمربين الحذر من هذه الصفة عند تربية أبنائهم أو طلابهم منذ الطفولة حتى لا يحتاج إلى معالجتها.
مجالات نجاح الشخصية الانطوائية:
أما مستوى الذكاء والقدرات العقلية فهو يختلف ويتفاوت ،فمن هؤلاء أذكياء بارعون مبدعون ولاسيما في المجالات الفكرية البحتة، وعادة ًيختارون أعمالاً وهوايات منفردة فمثلاً يبدع في الحاسب الآلي و الإلكترونيات ونحو ذلك ،ومنهم من ذكائه متوسط أو دون ذلك.
الأربعاء، 11 أبريل 2012
طريقك مسدود يا ولدي
كلمات نزار قباني
جلست والخوف بعينيها ..
تتأمل فنجاني المقلوب..
قالت يا ولدي لا تحزن..
فالحب عليك هو المكتوب..
يا ولدي قد مات شهيدا...
من مات فداء للمحبوب...يا ولدي...
بصرت ونجمت كثيرا...
لكني لم أقرأ أبدا فنجانا يشبه فنجانك...
بصرت ونجمت كثيرا...
لكني لم أعرف أبدا أحزانا تشبه أحزانك...
مقدورك أن تمضي أبدا في بحر الحب بغير قلوع...
وتكون حياتك طول العمر كتاب دموع...
مقدورك أن تبقى مسجونا بين الماء وبين النار...
فبرغم جميع حرائقه...وبرغم جميع سوابقه...
وبرغم الحزن الساكن فينا ليل نهار...وبرغم الريح ...
وبرغم الجو الماطر والإعصار...
الحب سيبقى يا ولدي أحلى الأقدار... يا ولدي ...
بحياتك يا ولدي امرأة...عيناها سبحان المعبود...
فمها مرسوم كالعنقود...ضحكتها أنغام ورود...
و الشعر الغجري المجنون...
يسافر في كل الدنيا...
قد تغدو امرأة يا ولدي يهواها القلب...
هي الدنيا...لكن سماءك ممطرة...وطريقك مسدود مسدود...
فحبيبة قلبك يا ولدي...نائمة في قصر مرصود...
من يدخل حجرتها .. من يطلب يدها...من يدنو من سور حديقتها ...
من حاول فك ضفائرها...يا ولدي مفقود .. مفقود...
ستفتش عنها يا ولدي في كل مكان...
وستسأل عنها موج البحر وستسأل فيروز الشطآن...
وتجوب بحارا وبحارا .. وتفيض دموعك أنهارا...
وسيكبر حزنك حتى يصبح أشجارا...
و سترجع يوما يا ولدي...
مهزوما مكسور الوجدان...
وستعرف بعد رحيل العمر..
.بأنك كنت تطارد خيط دخان...
فحبيبة قلبك يا ولدي...
ليس لها أرض أو وطن أو عنوان...
ما أصعب أن تهوى امرأة يا ولدي...ليس لها عنوان
جلست والخوف بعينيها ..
تتأمل فنجاني المقلوب..
قالت يا ولدي لا تحزن..
فالحب عليك هو المكتوب..
يا ولدي قد مات شهيدا...
من مات فداء للمحبوب...يا ولدي...
بصرت ونجمت كثيرا...
لكني لم أقرأ أبدا فنجانا يشبه فنجانك...
بصرت ونجمت كثيرا...
لكني لم أعرف أبدا أحزانا تشبه أحزانك...
مقدورك أن تمضي أبدا في بحر الحب بغير قلوع...
وتكون حياتك طول العمر كتاب دموع...
مقدورك أن تبقى مسجونا بين الماء وبين النار...
فبرغم جميع حرائقه...وبرغم جميع سوابقه...
وبرغم الحزن الساكن فينا ليل نهار...وبرغم الريح ...
وبرغم الجو الماطر والإعصار...
الحب سيبقى يا ولدي أحلى الأقدار... يا ولدي ...
بحياتك يا ولدي امرأة...عيناها سبحان المعبود...
فمها مرسوم كالعنقود...ضحكتها أنغام ورود...
و الشعر الغجري المجنون...
يسافر في كل الدنيا...
قد تغدو امرأة يا ولدي يهواها القلب...
هي الدنيا...لكن سماءك ممطرة...وطريقك مسدود مسدود...
فحبيبة قلبك يا ولدي...نائمة في قصر مرصود...
من يدخل حجرتها .. من يطلب يدها...من يدنو من سور حديقتها ...
من حاول فك ضفائرها...يا ولدي مفقود .. مفقود...
ستفتش عنها يا ولدي في كل مكان...
وستسأل عنها موج البحر وستسأل فيروز الشطآن...
وتجوب بحارا وبحارا .. وتفيض دموعك أنهارا...
وسيكبر حزنك حتى يصبح أشجارا...
و سترجع يوما يا ولدي...
مهزوما مكسور الوجدان...
وستعرف بعد رحيل العمر..
.بأنك كنت تطارد خيط دخان...
فحبيبة قلبك يا ولدي...
ليس لها أرض أو وطن أو عنوان...
ما أصعب أن تهوى امرأة يا ولدي...ليس لها عنوان
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)