Ads by Smowtion2

الأحد، 5 فبراير 2012

الفرق بين نظام الفرامل القديمة ونظام ABS


نظام الكوابح مانع للانزلاق أو ABS " anti-lock braking system " هو نظام أمان حديث يحول دون انزلاق عجلات السيارات أثناء استخدام المكابح

ويسمح هذا النظام للسائق الحفاظ على السيطرة في ظل المكابح الثقيلة من خلال منع انزلاق العجلات والسماح لمواصلة التعامل مع سطح الطريق وفقا لتوجيهات قيادة السائق. في حين يتيح نظام كوابح مانع للانزلاق سيطرة أفضل السيارة ويمكن أن يخفض مسافة التوقف على الأسطح الجافة والمنزلقة، ويمكن أيضا زيادة مسافة الكبح على الأسطح الرخوة مثل الثلج والحصى

منذ انتشار إنتاج السيارات، تطورت كثيرا أنظمة المكابح المانعة للانغلاق. ولا تمنع فقط الإصدارات الحديثة قفل العجلات أثناء الفرملة، ولكن أيضا السيطرة الإلكترونية على الجبهة الخلفية المكابح. هذه الوظيفة، تعتمد على قدراتها الخاصة وتنفيذها، تعرف باسم التوزيع الالكتروني لقوة المكابح، نظام التحكم في الاحتكاك، مكابح الطوارئ المساعدة، أو التحكم بالثبات الإلكتروني.





تاريخ وبداية ظهور نظام ABS
نظام الكوابح مانع للانزلاق المبكر .. وضع لأول مره نظم الكوابح مانعة للانزلاق بطائرة في عام 1929 .. من رائد السيارات الطائرات الفرنسي غابرييل فوسيون، لان نظام الكبح المحدود في الطائرة كان مستحيل تقريبا. أدخل نظام مبكر يسمى نظام دنلوب ماكسارت في الخمسينات، والذي ما زال يستعمل في بعض نماذج الطائرات.

في عام 1958 كانت تستخدم الدراجة النارية لرويال انفيلد سوبر ميتور بواسطة مختبر أبحاث الطرق لاختبار مكابح ماكسارت المانعة للانزلاق.
 وتعمل مكابح ماكسارت عن طريق الكشف عن التباطؤ السريع لعجلة القيادة التي يمكن أن تسبب لها القفل والفتح وتطبيق الضغط الهيدروليكي على الفرامل عدة مرات في الثانية، ومما بحقظ متوسط على جهد الكبح جهد في الحد الأقصى مما يمكن من استخدامها من قبل سطح الطريق وجمع الإطارات. أثبتت التجارب أن المكابح مانعة للانغلاق يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة في الدراجات النارية، حيث يسبب الإنزلاق في نسبة كبيرة من الحوادث. قللت مسافات الوقف في أغلب الاختبارات، بالمقارنة مع المكابح المنزلقة، وخصوصا على الطرق المنزلقة، حيث يمكن تحقيق تحسن ما يصل إلى 30 في المئة. رأى المدير الفني لإنفيلد في ذلك الوقت، توني ويلسون جونز مستقبل محدود لهذا النظام، ولهذا لم تدخل طور الإنتاج من قبل الشركة.
وهناك نظام كامل الميكانيكي شهد استعمال محدود في السيارات في الستينات في سباقات السيارات فيرجسون P99، ومؤسسة فورد جنسن التجريبية فورد زودياك، ولكن مع الاستخدام بعد ذلك، ثبت ان النظام مكلف في السيارات، وإلى حد ما غير موثوق به.
[عدل]نظم الكوابح مانعة للانزلاق الحديثة
قدمت كرايسلر، مع شركة بنديكس، نظام مكابح مانع للانزلاق ثلاثي القنوات يسمى "شور بريك" في سيارة إمبريال عام 1971.وكانت متاحة لعدة سنوات بعد ذلك، بشكل جيد، وأثبتت فعالية. عرضت جنرال موتورز "Trackmaster" وعو نظام الكوابح مانع للانزلاق كخيار على العجلات الخلفية في طرازات كاديلاك في عام 1971
في عام 1975، اشترى روبرت بوش على شركة أوروبية تسمى Teldix (اتجمع تيليفونكين وبنديكس) وكل براءات الاختراع المسجلة التي سجلهم اتحات الشركتين واستفادة من هذه الصفقة لبناء قاعدة النظام الذي عرضه في السوق بعد مرور بضع سنوات. وشاركت الشركات الألمانية بوش ومرسيدس بنز في تطوير تكنولوجيا المكابح المانعة للانغلاق منذ السبعينات، وقدمت أول نظام الكوابح مانع للانزلاق الكتروني في الشاحنات وفي ومرسيدس بنز الفئة اس في عام 1978. وكانت ونسك هوندا أول إنتاج شامل للسيارات مع نظام كوابح مانع للانزلاق مع 4 قنوات حديثة تباع في الولايات المتحدة واليابان، وهو يطبق فردية ضغط الفرامل على كل من العجلات الأربع.
وعلاوة على ذلك، يكتسب الآن نظام الكوابح مانع للانزلاق شعبية على الشاحنات الثقيلة.
نظام ABS في الدراجات النارية
نظام كوابح مانع للانزلاق في دراجة نارية من بي ام دبليو
في عام 1988 أصبحت بي ام دبليو أول مصنع للدراجات النارية في العالم يقدم نظام كوابح مانع للانزلاق الكتروني /هيدروليكي، وهذا في بي ام دبليو K100. في عام 1992 أطلقت هوندا أول نظام الحصول وتقاسم المنافع، وهذا على ST1100 البلدان الأوروبية. في عام 1997 أطلقت سوزوكي GSF1200SA (اللصوص) مع اس. في عام 2005، بدأ هارلي ديفيدسون تقديم اس كخيار للدراجات الشرطة، وعام 2009، أصبح المعيار على الترا هارلي الإنزلاق بجولة في دراجة نارية