Ads by Smowtion2

الأحد، 16 أكتوبر 2011

مظاهرة اطباء

معظم من يقرأ هذه السطور قد زار الطبيب مرة أو أخرى ولاحظتم كيف كان خط الطبيب الذي هو لمثلي ولمثل الكثيرين منكم أشبه بالطلاسم وأقرب إلى الأحجية والألغاز .

لم يستوقفني ذلك الأمر يوما ما حتى قرأت تقريرا صادرا من المعهد الطبي بواشنطن يشير إلى أن هناك 7000 حالة وفاة تقع سنويا بسبب رداءة خط الأطباء في وصف الأدوية المناسبة .

وقبل سنوات قام الاديب الإنجليزي ريتشارد ليدار بنشر كتاب أسماه " اللغة الإنجليزية الأكثر إثارة للغضب " جمع مادته من خلال الأخطاء الطبية التي يقوم بها أصحاب الرداء الأبيض بعد أن قام بالإطلاع المباشر على التقارير الطبية التي يكتبها الأطباء .

لا أدري إلى اليوم السبب في رداءة خط الأطباء ولكن كما لاحظتم فإن العقبى في بعض الأحيان تكون وخيمة والنتيجة وبال وموت ووفيات كما قرأنا .. وأين ؟؟!! في أمريكا أكثر دولة تعرف الخدمات الصحية وتهتم بالرعاية الطبية ..

وحسنا أن أتت التكنولوجيا الحديثة لتسهم في التقليل من الأخطاء الطبية التي تحدث بسبب خط الأطباء الردىء .. فاليوم وفي كثير من مستشفيات العالم صار هناك ربط إلكتروني بين الأطباء وبقية الأقسام ومنها صيدليات المشافي وبالتالي أصبح هناك نوعا من الدقة في إعطاء الدواء بدلا من تخمين الصيدلاني فيما مضى حين يصعب عليه قراءة خط الطبيب وربما يتسبب ذلك في إعطاء دواء خاطىء أو جرعات غير التي وصفها الطبيب وهو ما قد يضر بالمريض أكثر مما يفيده لا سيما إذا عرفنا أن هناك الكثير من الأدوية التي تتشابه في مسمياتها حيث لاحظت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تقرير لها صدر عام 2008 أن هناك ما يقرب من 3200 نوع من الأدوية تتشابه أسماءها ، فمثلا هناك دواء (Clozapine ) و ( Olanzapine ) وهناك دواء ( Flomax ) المستخدم في علاج تضخم البروتستاتا لدى الرجال و ( Volmax ) المستخدم لعلاج الشعب الهوائية ..

وهكذا مع الكثير من مسميات الأدوية هذا فضلا عن أن بعض الأطباء يكتبون رموزا قد يفهمها الصيادلة والممرضين وقد يفهمون خلافها فحين يكتب الطبيب رمز( d/c ) قد يفهمه الصيدلي بأنه
( discharge ) وقد يفهمه بأنه ( discontinue) وهناك فرق لدى أهل الطب بين الكلمتين .
في أوطان العالم الثالث ربما لم يهتم أحدا بتطوير خط الأطباء أما في الغرب فكان الإهتمام عاليا فخذ مثلا لذلك ما فعلته جامعة بورتلاند الأمريكية إذ خصصت برنامجا للتعليم الذاتي للخط أسمته " اكتب الآن " وهناك 1200 طبيب تقدموا للدخول في البرنامج .. وعلى نهجها سارت الكثير من الجامعات والمؤسسات الصحية .

لا يوجد باحثين في عالمنا العربي يهتمون بمثل هذه الأمور ولا دراسات تلتفت لهذه المواضيع .. أتساءل .. لو كان عندنا مثل هذه المراكز البحثية ما هي النتائج التي سوف تفرزها ؟

المصدر : موقع سبلة عمان