Ads by Smowtion2

الأحد، 8 يناير 2012

تحديد النسل

وجدت دراسة حديثة، نشرت في المجلة التكاثر الإنساني بأن ثلثي حالات الحمل تحدث بدون تخطيط مسبق أو بسبب سوء استعمال أساليب تحديد النسل بشكل. بالإضافة إلى ذلك تعتقد الدراسة بأن هناك سبب يدعو لعدم الوثوق تماما في وسائل تحديد النسل من الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا أو في منع الحمل.

وبالرغم من أننا نعتقد أن أخصائي تحديد النسل سواء كان طبيبا نسائيا أو مختصا بوسائل تحديد النسل، سوف يخبرنا بكل التفاصيل الدقيقة المحيطة بهذا الموضوع إلا أنهم غالبا ما لا يتطرقون إلى هذه الحيثيات، ولكننا سنقدمها لك هنا، لأن صحتك تهمنا:


سرّ رقم1
الوزن مهم
وفق ادراسة نشرت مؤخرا في مجلة التوليد والطبّ النسائي، فأن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 18 و 39 عاما، وأوزانهم ما بحدود 155 باوند أو أكثر، غالبا ما تفشل معهن طريقة حبوب تحديد النسل بنسبة 60 بالمائة خصوصا إذا كن من الفئة التي تتمتع باستروجين منخفض. ووفقا لمراكز مكافحة ومنع الأمراض، يمكن أن يحدث هذا للكثير من الناس، "فالنساء اللواتي يزنّ أكثر عندهنّ نسبة الأيض أسرع، وهذا يعني بأنهن قد يحتجن إلى مستويات أعلى من الهرمونات لمنع الحمل. كما أن حبوب تحديد النسل، القابلة للذوبان في الدهن، ستبقى مخزنة في دهون النساء البدينات، لذا فلن تدخل مجرى الدم ولن تستفيد منها السيدة.
وهذا يشمل أيضا الرقع الخاصة بمنع الحمل. وينصح باستعمال اللولب أو الواقي الجنسي الذكري أو كلاهما لمنع الحمل في هذه الحالة.

سرّ رقم2
اللولب السحري
يتوفر خيار قديم جديد لمنع الحمل وهو فعال جدا ويجب أن تفكّري بشأنه. . . لكنه لا يلقى إقبالا مثل حبوب تحديد النسل. ومانع الحمل الرحمي كما يدعى، هو مانع على هيئة حرف "تي" صغير جدا ومصنوع من البلاستيك المرن الذي يوضع في الرحم.
أما العائق الوحيد فهو أن إدخاله يمكن أن يكون مؤلم قليلا، كما أن الإصابة بالتشنجات خلال الشهور القليلة الأولى وأثناء فترة الحيض. ولا تستطيع النساء اللاتي أصبن بالتهابات الحوض استعماله. لأنه يمكن أن يثير تأثيرات العدوى الجرثومية مثل الكلاميديا.



سرّ رقم3
بعض الواقيات الجنسية يمكن أن تكون سيئة لك
الواقي الجنسي الذي يحتوي على دواء يقتل الحيوانات المنوية، لا يحمي من الأمراض الجنسي فقط، بل ويمكن أن يزيد من مخاطر العدوى بفيروس الإيدز، والأمراض الجنسية الأخرى فبينما تعمل المادة القاتلة على إتلاف أغشية خلايا الحيوانات المنوية، يمكن أن تتلف الطبقة الخارجية الوقائية من خلايا المهبل، وتعتقد إدارة الدواء والغذاء بأن إتلاف هذه الخلايا, قد يزيد من خطر العدوى بالأمراض الجنسية، وتتضمن المنتجات التي يدخل فيها ذا الدواء أيضا كريمات المهبل المانعة للحمل، بعض الواقيات الجنسية والإسفنج.

سرّ رقم4
عندما تبدأن بأخذ حبوب تحديد النسل، ليس من الضروري أن تنتظري شهرا كاملا لبدأ الحماية، وليس من الضروري أن تبدئي يوم الأحد.
إنس ما أخبرك به الطبيب: "الرقم السحري هو سبعة أيام. نعم بعد أخذ الحبة لمدة أسبوع واحد فقط، أثناء ذلك يجب أن تستعملي طريقة وقائية مساندة مثل الواقي الجنسي، سوف تكون الهرمونات فعّالة في منع الاباضة، وبعد ذلك يمكنك الإبحار في عالم الجماع بدون مشاكل، بالطبع ما دمت والشريك لا تعانين من أي أمراض جنسية.
وبالرغم من ما التعليمات على علبة حبوب تحديد النسل تقول بأنك تستطيعين البدء في أي يوم من أيام الأسبوع، إلا أنه لا يوجد سبب طبي للبدء يوم الأحد بالتحديد، بل صممت الفكرة حتى لا تأتي الدورة الشهرية في عطلة نهاية الأسبوع.
إذا كنت تأخذين الحبة وترغبين في تغيير تاريخ بدايتك، يمكنك عمل ذلك بسهولة: في المرة القادمة التي تبدئين فيها بأخذ حبوب العلاج المموّهة التي تسبّب الحيض، لا تنتظري حتى الأحد للبدء بالعلبة الجديدة؛ ابدأ بأخذ المجموعة القادمة من الحبوب النشيطة مبكرا -- في أيّ يوم من الأسبوع.

سرّ رقم5
الخيارات الهرمونية
هناك طريقتان جديدتان في السوق تشقان طريقهما كوسائل لمنع الحمل. وقد تكونان رهان أكثر أمانا من المتوفر حاليا وهما: الرقعة اللاصقة (حوالي بوصة ونصف) توضع لمدة ثلاثة أسابيع على المؤخرة، والبطن، والجذع أو أعلى الذراع وتقوم ببث هرمونات منع الاباضة من خلال الجلد. أما الطريقة الثانية فهي حلقة مرنة، تحتوي على هرمونات إيقاف الاباضة أيضا، والتي تدخل إلى المهبل وتبقى لمدة ثلاثة أسابيع، ثم ترفع لمدة أسبوع واحد، خلال فترة الحيض. أما الجانب السلبي الوحيد لها فهو احتمال إصابة المهبل بالتهييج والالتهاب، ولكنها فعالة بنسبة 99%.



سرّ رقم6
فرصتك للحمل بينما تستعملين طريقة تحديد النسل أعلى من ما تتخيلين
عندما يخبرك الطبيب بفعالية حبوب تحديد النسل أو الواقي الجنسي، فمن المحتمل أنه يعني إحصائيات كفاءتها عندما تستعمل بثبات وبشكل صحيح طوال الوقت. بالنسبة لحبوب تحديد النسل فأن النسبة تصل إلى 99 بالمائة (بمعنى أن أقل من امرأة من بين 100 ستصبح حاملا) وللواقي الجنسي فأن النسبة هي 97 بالمائة. على أية حال، فأن النسبة الحقيقية هي حوالي 94 بالمائة لحبوب تحديد النسل، و 86 بالمائة فقط للواقيات الجنسية.

سرّ رقم7
حبوب تحديد النسل العامة ليست بالضرورة جيّدة كالاسم التجاري
تبدو حبوب تحديد النسل العامة مثل خيار جذاب لأنها أقل تكلفة من نظيراتها ذات العلامات التجارية (أقل بنسبة 60 بالمائة)، فإختبارات إدارة الغذاء والدواء تتطلب شروط أقلّ صرامة بكثير للمواد العامة من تلك التي تملك علامة تجارية.

أساسيات تحديد النسل
o يمكن أن تحملي أثناء فترة الدورة الشهرية. بعد الجنس، يمكن أن تبقى الحيوانات المنوية لمدة أقصاها خمسة أيام داخل جسم المرأة. لذا إذا حدثت الاباضة مباشرة بعد توقف الدورة الشهرية، فيمكن أن تحملي من ممارسة الجنس أثناء الحيض.
o طريقة الانسحاب قبل القذف لا تعمل. عندما ينسحب الرجل من المهبل قبل القذف – فهناك خطر من يقذف السائل في أي نقطة أثناء الاتصال، وهذا السائل يحتوي على حيوانات منوية.
o الواقي الجنسي له فترة صلاحية وانتهاء. تأكدي من صلاحية الواقي الجنسي قبل استعماله واحتفظي دائما بالعلبة الأصلية التي تحتوي على التاريخ.