Ads by Smowtion2

الجمعة، 23 سبتمبر 2011

الأسماك ترفع مستوى الذكاء والابداع في سن المراهقة


تناول الأسماك يزيد الذكاء في سن المراهقة


كثيراً ما تطالعنا المجلات العلمية أو الطبية بدراسات تثبت أهمية تناول الأسماك لجميع المراحل العمرية، والقيمة الغذائية العالية التي تحملها الأسماك على اختلاف أنواعها ومصادرها البحرية والنهرية وفي آخر دراسة حول هذا الموضوع أثبتت دراسة علمية حديثة أن المراهقين الذين يتناولون السمك مرة على الأقل أسبوعيا يكون نموهم العقلي أفضل من أقرانهم.


قام بالدراسة عدد من علماء جامعة جوتيبورج السويدية وطبقوها على 3972 من الشباب" الذكور".


ونقلت مجلة "أكتا بيدياتريكا" المعنية بصحة الأطفال في عددها الصادر الاثنين الماضي عن الدراسة قولها إن الصبية الذين يتناولون الأسماك مرة أسبوعيا يتميزون بقدرات على الحديث وغيره من المهارات العقلية أكثر من زملائهم بنسبة 6%. وأوضحت الدراسة أنه في حال زيادة مرات تناول الأسماك إلى مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، فإن فارق معدل الذكاء بينهم وبين أقرانهم يرتفع إلى 11%.




وذكرت لوكالة الأنباء الألمانية بأن فريق البحث بقيادة كيل تورين أجرى فحوصه أولا على فتية في عمر الخامسة عشرة ثم أعاد التجارب على ذات المجموعة بعد أن صاروا مجندين في عمر الثامنة عشرة. وتناول 58% منهم الأسماك مرة في الأسبوع في حين تناولها %20 أكثر من مرة أسبوعيا. ونقلت الـ"د ب أ" عن تورين قوله إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إثبات تأثير تناول الأسماك على زيادة نسبة الذكاء في هذه المرحلة من مراحل نمو الجسم من خلال بحث يشمل هذه السلسلة من التجارب

وتوصل العلماء إلى العلاقة بين الذكاء وبين تناول الأسماك بغض النظر عن درجة الثقافة التي يتمتع بها الوالدان.


وأضاف تورين أن العلم لم يتوصل بعد بصورة دقيقة إلى الطريقة التي يحفز بها تناول الأسماك تطوير القدرة على الإدراك . لافتاً إلى أن الأسماك تحتوي على الأحماض الأمينية (أوميجا 3 وأوميجا 6) اللذين تزداد نسبتهما في الدماغ أثناء مراحل تطور الجنين في الرحم.